اسم الكتاب/ مجموع الكتب الستة

المؤلف/ مجموع علماء

السعر/ 1800 ج.م

الكتب الستة

اسم الكتاب: الكتب الستة

المؤلف: مجموعة علماء

المحقق:

السعر: 1800 ج.م

الناشر: مؤسسة الرسالة

نوع التجليد:   فني          عدد الأجزاء:  6        لون الورق: شمواه

الكتب الستة

صحيح البخاري

صحيح مسلم

سنن أبي داوود

سنن الترمذي

سنن النسائي

سنن ابن ماج 

الكتب الستة

صحيح البخاري

يعد هذا الكتاب من أهم وأشهر كتب أهل السنة والجماعة، ويأتي بالمرتبة الثانية بعد القرآن الكريم، صنّفه الإمام محمد بن إسماعيل #البخاري، واستغرق في تحريره ستة عشر عاماً، وانتقى أحاديثه من ستمائة ألف حديث جمعها.

يعد هذا الكتاب أحد #الأصول_الستّة التي تعد من أمهات مصادر الحديث عند أهل السنة والجماعة، وهو أوّل كتاب مصنّف في الحديث الصحيح المجرّد.

ويعد كتاب صحيح البخاري أحد كتب الجوامع وهي التي احتوت على جميع أبواب الحديث من العقائد والأحكام والتفسير والتاريخ والزهد والآداب وغيرها.

صحيح مسلم

صحيح مسلم هو أحد أهم كتب الحديث النبوي عند المسلمين من أهل السنة والجماعة، ويعدونه ثالث أصحّ الكتب على الإطلاق بعد القرآن الكريم ثمّ صحيح البخاري، وثاني #الأصول_الستة في علم الحديث.

ويعد كتاب #صحيح_الإمام_مسلم أحد كتب الجوامع لأنه يحتوي على جميع أبواب الحديث من عقائد وأحكام وآداب وتفسير وتاريخ ومناقب وغيرها.

جمعه أبو الحسين #مسلم_بن_الحجاج_القشيري_النيسابوري، وتوخّى فيه ألا يروي إلا الأحاديث الصحيحة التي أجمع عليها العلماء والمحدّثون، فاقتصر على رواية الأحاديث المرفوعة وتجنّب رواية المعلّقات والموقوفات وأقوال العلماء وآرائهم الفقهية، إلا ما ندر، أخذ في جمعه وتصنيفه قرابة خمس عشرة سنة، وجمع فيه أكثر من ثلاثة آلاف حديث بغير المكرر، وانتقاها من ثلاثمائة ألف حديث من محفوظاته.

سنن أبي داود

إن السنة لها منزلة رفيعة في نفوس المسلمين، إذ هي الأصل الثاني في التشريع الإسلامي، فهي مبينة للقرآن الكريم وشارحة له، وقد تستقل السنة في التشريع في بعض الأحيان.

ولقد حرص عليها السلف كحرصهم على القرآن، لذلك ظهرت المصنفات الكثيرة فيها، ومنها كتاب السنن لأبي داود، وتأتي أهمية كتاب السنن من كونه ثالث الأصول الستة بعد الصحيحين، وهو كتاب شريف لم يصنف في علم الدين مثله، وقد رزق القبول من كافة الناس وطبقات الفقهاء على اختلاف مذاهبهم.

فلقد أبى الإمام أبو داود إلا أن يكون حبه لرسول الله صلى الله عليه وسلم متميزاً فريداً، فطار صيت كتابه في الآفاق حتى قال فيه الإمام الخطابي: “وقد جمع أبو داود في كتابه هذا من الحديث في أصول العلم وأمهات السنن وأحكام الفقه ما لا نعلم متقدما سبقه إليه، ولا متأخرا لحقه فيه”.

سنن الترمذي

جامع الترمذي المعروف بسنن الترمذي، هو أحد كتب الأصول الستة في السنة النبوية، قام بتجميعه الإمام الترمذي. يعده رجال الدين السنة رابع كتب الأصول الستة، وله أهمية كبرى لديهم، وقد قسمه الشيخ الألباني إلى صحيح الترمذي وضعيف الترمذي. بلغ عدد أحاديثه (4300) حديث.

سنن النسائي

يُعد كتاب سنن النسائي للإمام النسائي المتوفى سنة 303 هـ في مدينة الرملة في فلسطين من أنفس كتبه، وهو خامس الأصول الستة، وله مكانة كبيرة لدى علماء أهل السنة والجماعة.

تميز هذا الكتاب بـ:

أ- انتقى المؤلف رجاله من الثقات العدول.

ب- اقتصر في سننه على أحاديث الأحكام، مثل سلفه أبي داود.

ج- كرر الأحاديث بأسانيد مختلفة، وجمع في كتابه بين فوائد الإسناد، ودقائق الفقه.

د- تكلم على الأحاديث وعللها، وبين ما فيها من الزيادات والاختلاف.

هـ- لقد حاول فيه مؤلف جمع ما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مما يمكن أن يستدل به الفقهاء، وبلغ عدد أحاديثه: 5761حديثاً

سنن ابن ماجه

سنن ابن ماجه هو كتابٌ من كتب الأحاديث النبوية وهو سادس الأصول الستة في السنة النبوية المشرفة، ولقد عد سادس الأصول الستة لكثرة زوائده على الكتب الخمسة، لصاحبه ابن ماجه أبو عبد الله محمد بن يزيد القزويني، وماجه اسم أبيه يزيد وهو من أَجَلِّ كتبه، وأعظمها وأبقاها على الزمان، وبها عرف واشتهر، وقد رتب الأحاديث على الكتب والأبواب، واختلف العلماء حول منزلته من كتب السنة.

وسنن ابن ماجه منها: الصحيح، والحسن، والضعيف، بل حتى المنكر والموضوع على قلته. ومهما يكن من شيء، فالأحاديث الموضوعة قليلة بالنسبة إلى جملة أحاديث الكتاب، التي تزيد عن 4000 حديث

 

انشر في الخير

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

شاهد أيضا

الكتب الستة

الكتب الستة

اسم الكتاب/ مجموع الكتب الستة المؤلف/ مجموع علماء السعر/ 1800 ج.م اشتري الأن اسم الكتاب: الكتب الستة المؤلف: مجموعة علماء المحقق: السعر: 1800 ج.م الناشر:

الفروق للقرافي

كتاب الفروق للقرافي

اسم الكتاب/ الفروق المؤلف/ القرافي اشتري الأن اسم الكتاب: الفروق للقرافي المؤلف: القرافي المحقق: السعر: الناشر: الرسالة ناشرون نوع التجليد:فني           

العواصم والقواصم

العواصم والقواصم

اسم الكتاب/ العواصم والقواصم المؤلف/ ابن الوزير اليماني السعر / 700 ج.م اشتري الأن اسم الكتاب: العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم المؤلف:

اشترك في القائمة البريدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *