التفسير البسيط

التفسير البسيط للواحدي وأهميته

اسم الكتاب/ التفسير البسيط للواحدي

المؤلف/ الواحدي

السعر/ 1100 ج.م

تفسير البسيط اشتري الأن

اسم الكتاب: تفسير البسيط للواحدي

المؤلف: الواحدي

المحقق: مجموعة باحثين

السعر: 1100 ج.م

الناشر: مؤسسة العبيكان

نوع التجليد: فني            عدد الأجزاء: 25        لون الورق: أبيض

التعريف بالكتاب

تفسير البسيط للواحدي

تتمثل أهمية تفسير البسيط للواحدي بأن له قيمة علمية كبيرة في مجال التفسير التحليلي للآيات، وذلك بأنه بذكر معاني المفردات وما يتعلق بها من حيث اللغة والنحو، والعناية بالقراءات وبيان أوجهها وعللها، وسياق الأقوال والأوجه في التفسير مع الموازنة بينها والترجيح في كثير من الأحيان، وذكر أسباب النزول واستنباط ما تدل عليه الآيات من أحكام.

فكتاب (البسيط للواحدي) يعتبر من التفاسير الجامعة، فهو مصدر مهم لنصوص كثيرة من كتب تعتبر في عداد المفقود الآن كـ (المصادر) للفراء، و(نظم القرآن) للجرجاني وبعض كتب ابن الأنباري، وغيرها حيث اعتمد الواحدي كثيراً على هذه المصادر في تفسيره.

وكان حسن الانتقاء للنقول، وإجادة الربط بين الكلام ولو كان من مصادر متعددة، ومن أهمية هذا تفسير (البسيط) أن الواحدي تصدى فيه للرد على الفرق الضالة، كما يعتبر (البسيط) مصدراً أصيلاً من تفاسير القرن لخامس الهجري، نقل منه كثير ممن جاء بعده من المفسرين، وكذلك غزارة مادة (البسيط) العلمية وتنوعها، ففيه مادة لغوية ونحوية، وفيه كثير من الأقوال والآثار التي لم يعثر عليها في كتب التفاسير الأخرى.

 

 

اشتري الأن

إن الإمام الواحدي يتصف بدقة البحث للمسائل وتحريرها وحسن ترجيحها مما جعل كثيراً من المفسرين يتبنى آراءه ويستشهد بها في تفسيره.
وتفسير البسيط من أوسع كتب التفسير فيه الإعراب والبيان وتوجيه القراءات، فهو جامع لكتب توجيه القراءات وجامع لكلام النحويين وإعرابهم فهو مرجع من مراجع النحو ويشتمل على كثير من الشواهد الشعرية فاحتوى على أكثر من خمسة آلاف شاهد شعري.
وكتاب (البسيط) اعتمد عليه المفسيرن الذين جاءو من بعده مثل الرازي ، وابو حيان الغرناطي في كتابه البحر المحيط في التفسير، والألوسي.

والكتاب كان مخطوطاً لفترة طويلة، ولقد طبع قريبا بواسطة خمسة عشرة باحث من طلاب الدكتوراة، وتتمثل أهمية تفسير (البسيط) بأنه يعتبر من مراجع التفسير، نظرا لأنه احتوى على نصوص ونقول عن كتب مفقودة اليوم ينقل عنها بكثرة.

انشر في الخير

Share on facebook Facebook Share on twitter Twitter Share on pinterest Pinterest Share on linkedin LinkedIn

شاهد أيضا

اشترك في القائمة البريدية


by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *