اسم الكتاب/ سير أعلام النبلاء 1-30

المؤلف/ الذهبي 

السعر /3000ج.م

سير أعلام النبلاء

اسم الكتاب: سير أعلام النبلاء

المؤلف: الذهبي

المحقق: 

السعر: 3000ج.م

الناشر: الرسالة العالمية

نوع التجليد: فني       عدد الأجزاء:    30          لون الورق: شمواه

التعريف بالكتاب

سير أعلام النبلاء للذهبي

سير أعلام النبلاء “تحقيق شعيب الأرنأؤوط”

ألف الذهبي كتابه سير أعلام النبلاء بعد كتابه العظيم (تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام)، الذي انتهى من تأليفه أول مرة سنة 714هـ ثم أعاد النظر فيه، وبيض قسمًا منه سنة 726هـ. وقد أشار المؤلف إلى بعض كتبه الأخرى، وأحال عليها في كتابه (السير). حيث بدأ الذهبي في تأليف كتابه سير أعلام النبلاء سنة 732هـ أو قبيلها بقليل، وأول نسخة من الكتاب قد بدأ الذهبي بنسخها في سنة 739هـ وانتهى من المجلد الثالث عشر في أوائل سنة 743هـ، وهذا يعني أن المؤلف كان قد انتهى من تأليف كتابه سنة 739هـ، أو قبلها.

يعد هذا السفر العظيم من أعظم كتب التراجم، وتميز عن غيره من الكتب التي ألفت في بابه أنه أول كتاب عام للتراجم في تراثنا، تناول جميع العصور التي سبقت عصر المؤلف، واشتملت تراجمه على الأعلام المختارة من جميع العالم الإسلامي، فشملت تراجمه كل فئات الناس، إلا أنه آثر المحدثين على غيرهم فإنه كان عظيم الإكبار لهم، وشديد الكلف بهم.

– وقد ترجم للأعلام النبلاء من بداية الإسلام إلى سنة (700هـ) تقريبًا، وقسمه على أربعين طبقة كل منها تستوعب عشرين سنة، وأفرد المجلدين الأول والثاني للسيرة الشريفة ولكنه لم يعد صياغتهما وإنما أحال على كتابه ( #تاريخ_الإسلام) لتؤخذ منه، وتضم إلى السير

سير أعلام النبلاء

كتاب سير أعلام النبلاء يعتبر من أمتع كتب التراجم التي يستفيد منها القارئ والباحث، وهو عبارة عن اختصار لكتابه الضخم تاريخ الإسلام، وله كتب أخرى مفيدة ونافعة في تراجم الرجال مثل : كتابه الضخم تاريخ الإسلام وكتاب ميزان الاعتدال في نقد الرجال وكتاب تذكرة الحفاظ وغيرها .

فلم يقتصر الكتاب على نوعٍ معين من الأعلام، بل تنوعت تراجمه فشملت فئات كثيرة من الناس مثل الخلفاء والملوك والسلاطين والقضاة والوزراء والمحدثين والفقهاء والأدباء والأطباء واللغويين والنحاة والشعراء وأرباب الملل والنحل والمتكلمين والفلاسفة ومجموعة معنيين بالعلوم الصرفة.

ابتدء من القرن الاول الهجري وحتى سنه 700هـ ايضاً ولم يقتصر فيه على بلد او مكان معين فلذا جاء الكتاب شامل لتراجم الاعلام من كافة البلاد من الأندلس غربا الى أقصى المشرق، يحرر في الترجمه باسم المترجم ونسبه ولقبه والكنيه والمولد والمنشأ والدراسه والتلاميذ ثم يذكر آثار المترجم العلميه والاجتماعيه وغير ذلك.
و ذكر فيه مجموعه من الأحاديث النبويه الشريفه، ويمتاز الامام الذهبي بأنه يقوم بالتعليق على الحديث من حيث الاسناد والمتن.

يساعد الكتاب فى الاستفادة من أحكام الحافظ الذهبي على الأحاديث من حيث القبول والرد والشرح والتوجيه، هو عالم كبير من علماء الحديث، وقد حكم على كثير من الأحاديث في هذا الكتاب.


أهمية كتاب سير أعلام النبلاء ومنهجه
و كتاب سير اعلام النبلاء هو عباره عن موسوعه ضخمه من ثلاثين مجلد، للحافظ الامام الذهبي رحمه الله صاحب المصنفات المفيده والكثيرة ترجم فيه لالاف وفق خطه مرسومه في الانتقاء وقد امتاز الكتاب بامور منها ان المؤلف لم يقتصر على نوع معين من الاعلام بل شملت التراجم كثيرا من الناس والخلفاء والملوك والامراء والسلاطين والوزراء والقراء والمحدثين والفقهاء والادباء والشعراء والفلاسفه الى غير ذلك.

تجد في كتابه هذا بعض الوقائع التاريخيه والأحداث السياسيه التي حصلت عبر التاريخ الاسلامي أيضا بما تميز به هذا الكتاب ان الامام الحافظ الذهبي رحمه الله ذكر فيه بعض المسائل العلميه في العقيده والفقه والتفسير والحديث الكتاب فهو موسوعه ضخمه وكبيره جداو لذلك له كثير من المختصرات الجيده، منها نزهه الفضلاء تهذيب سير اعلام النبلاء مختصر في أربع مجلدات.
وكتاب سير اعلام النبلاء مفيد جدا ورائع ويعطي معلومات تاريخيه كثيره ترجم فيه الامام الذهبي لمن سبقه، وقد كان ذو حصافه وعقل وبيان وهو يترجم في ذكره من للنبلاء والعلماء سواء كان علماء وامراء وقاده او غير ذلك، وكان رجلا يتحرى الانصاف ولم يذكر الكلام العلماء في بعضهم البعض وكان يقول كلام الاقران بعضهم في بعض يطوى ولا يروى.

 

انشر في الخير

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on pinterest
Pinterest
Share on linkedin
LinkedIn

شاهد أيضا

الكتب الستة

الكتب الستة

اسم الكتاب/ مجموع الكتب الستة المؤلف/ مجموع علماء السعر/ 1800 ج.م اشتري الأن اسم الكتاب: الكتب الستة المؤلف: مجموعة علماء المحقق: السعر: 1800 ج.م الناشر:

الفروق للقرافي

كتاب الفروق للقرافي

اسم الكتاب/ الفروق المؤلف/ القرافي اشتري الأن اسم الكتاب: الفروق للقرافي المؤلف: القرافي المحقق: السعر: الناشر: الرسالة ناشرون نوع التجليد:فني           

العواصم والقواصم

العواصم والقواصم

اسم الكتاب/ العواصم والقواصم المؤلف/ ابن الوزير اليماني السعر / 700 ج.م اشتري الأن اسم الكتاب: العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم المؤلف:

اشترك في القائمة البريدية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *