آثار الإمام ابن القيم المجموعة الخامسة 8 أجزاء

اسم الكتاب/ آثار ابن القيم المجموعة الخامسة 8 أجزاء

المؤلف/ الأمام ابن القيم

السعر/ 775 ج.م

 

 

 

 

اشتري الأن

اسم الكتاب: آثار ابن القيم المجموعة الخامسة 8 أجزاء

المؤلف: الإمام ابن القيم

المحقق: مجموعة

السعر: 775 ج.م

الناشر: دار ابن حزم بيروت

نوع التجليد: فني             عدد الأجزاء:   8أجزاء           لون الورق: اصفر شمواه

 

التعريف بالكتاب

 

التعريف بمشروع آثار الامام ابن القيم وما لحقها من أعمال:


مقدمة الشيخ العلامة بكر بن عبدالله أبو زيد ــ رحمه الله ــ للمشروع.
نبدأ مستعينين بالله عز شأنه ــ بأثر من وجهٍ آخر من آثار هذا العالم المجدد في مدرسته التجديدية الإصلاحية، وهو «آثار الإمام ابن قيِّم الجوزيَّة ومالحقها من أعمال».

فإن هذا الإمام الحافظ أبا عبدالله شمس الدين محمد بن أبي بكر المعروف بابن قيم الجوزية الزُّرعي ثم الدمشقي، المولودسنة 691والمتوفى سنة 751ــ رحمه الله تعالى ــ ، أسبغَ اللهُ عليه فيها من النَّضارة وجمال العبارة ما بهر عقول العلماء.
ولأن دأبه فيها: استقصاء أصول المسائل وآثارها، وإجراء مطية فكره في أنجادها وأغوارها، وإبراز مقاصد الشريعة وحِكَمِها وأسرارها = صار لها من القبول والانتشار مالا يبلغه الوصف ؛ حتى اشتهر وعرف بمؤلفاته ، وَلحِقَهُ الوصفُ بها على نَصِيبة قبره . فإني لما دخلت دمشق الشام عام 1412 زُرت مقبرة الباب الصغير بالجابية ، ووجدت قبره ــ رحمه الله تعالى ــ على يسار الداخل ، مكتوباً على نَصِيْبَة قبره ــ على عادة عامة أهل الشام المنكرة شرعًا ــ مانصُّه :«هذا قبر الإمام الحافظ صاحب التصانيف المفيدة ابن قيم الجوزية المتوفى سنة 751 رحمه الله تعالى.


وقد تنافس في نسخها واقتنائها أهلُ العلم من شتى المذاهب، وانتشرت مخطوطات الكثير منها في مكتبات العالمين على الرغم من عدوان المعتدين، وكانت محل الرضا والقبول والتسليم من المنصفين، وما هو بالمعصوم.


وبعد ظهور المطابع في العالم الإسلامي تزاحم المصلحون على طباعتها ونشرها، وكان السباقون في ذلك أهل الحديث في شبه القارة الهندية منذ عام 1298. مثل «زاد المعاد» و «إعلام الموقعين» و «النونية» وغيرها. وعنها صدرت بعض الطبعات المصرية القديمة، مثل: البولاقية، والأميرية، والسلفية؛ ولهذا لم يرِد ذِكْرٌ للمخطوط فيها.

 

 

اشتري الأن

آثار الإمام ابن القيم الجوزية – المجموعة الخامسة 8/1 تتكون من: مفتاح دار السعادة 3/1 مع إغاثة اللهفان 2/1 مع كتاب الروح 2/1 مع الكلام على مسالة السماع

   

انشر في الخير

Share on facebook Facebook Share on twitter Twitter Share on pinterest Pinterest Share on linkedin LinkedIn

شاهد أيضا

اشترك في القائمة البريدية


Posted

in

by

Tags:

Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *